الاسئلة الشائعة للمياه البيضاء

ماهي المياه البيضاء (اعتام عدسة العين) ؟

اعتام عدسة العين هو ضبابية في العدسة البلورية الطبيعية التي تركز الضوء الذي يدخل العين على شبكية العين، حيث تؤدي تلك الضبابية إلى انخفاض في الرؤية وقد يؤدي إلى العمى في نهاية المطاف إذا تركت دون علاج. غالبًا ما يتطور إعتام عدسة العين ببطء وبدون ألم ، لذلك يمكن أن تتأثر الرؤية دون أن يدرك الشخص لذلك.

ما هى أسباب المياه البيضاء اعتام عدسة العين ؟

  • التقدم في السن
  • اصابات العين
  • مرض السكري
  • استعمال بعض الادوية.
  • سوء التغذية .
  • الأشعة فوق البنفسجية.
  • العوامل الوراثية.

التهابات العين الداخلية.

ماهي اعراض المياه البيضاء اعتام عدسة العين ؟

  • غالبًا ما يتطور إعتام عدسة العين ببطء مع انخفاض تدريجي في الرؤية لا يمكن تصحيحه بالنظارات والتي تصاحب مجموعة من الاعراض وهي كالتالي:
    • الرؤية الضبابية
    • وصعوبة القراءة في الضوء الخافت
    • ضعف الرؤية في الليل
    • الوهج والهالات حول الأضواء

    وأحيانًا الرؤية المزدوجة. تشمل العلامات الأخرى لإعتام عدسة العين التغييرات المتكررة في وصفة النظارات الطبية وقدرة جديدة على القراءة دون نظارات القراءة في المرضى فوق سن 55.

كيف تعالج المياه البيضاء (الساد) ؟

في حال أن كانت العتامه قد اصابت جزء كبيراً من العدسة، فإن ذلك يعني فقداً الرؤية إما جزئياً او بشكل كلياً، ولهذا فإن العمليات الجراحية هي نافذة علاج المياه البيضاء.

ماهي أنوع المياه البيضاء (الساد)؟

إعتام عدسة العين (الإعتام النووي).

وهو الاعتام الذي يؤثر على مركز العدسة حيث أنه في بداياته الأول قد يتسبب في البداية في الإصابة بقصر البصر أو حتى تحسن مؤقت في الرؤية عند القراءة وأما في حالات تقدمه فإن العدسة تتحول تدريجياً، إلى اللون الأصفر الكثيف ويحصل تغيم في الرؤية مما يؤدي إلى تحول العدسة إلى اللون البني وبالتالي يشكل صعوبة كبيرة في التمييز بين اطياف الألوان.

إعتام عدسة العين (الإعتام القِشري).

وهو الاعتام الذي يكون على هيئة بقع غير واضحة على شكل خطوط تميل إلى اللون الأبيض والتي تتشكل حول الحافة الخارجية لقشرة العدسة والذي يمتد تدريجياً إلى المركز ويتداخل مع الضوء الذي يمر عبر مركز العدسة.

إعتام خلفي تحت المحفظة

وهو الاعتام الذي يؤثر على  خلفية العدسة حيث يبدأ تحت المحفظة والتي تكون قريبة من ظهر العدسة القائمة مباشرة في مسار الضوء والذي يتدخل مع رؤية القراءة ويقلل من الرؤية في الضوء الساطع، ويعد هذا النوع من اسرع الانواع من حيث تطوره.

إعتام عدسة العين منذ الولادة (الإعتام الخلقي)

في هذا النوع يكون اعتام عدسة العين خلقياً  منذ الولادة او يتطور خلال مرحلة طفولتهم

أسئلة شائعة قبل العملية

متى يجب أن أجري جراحة المياه البيضاء ؟

عادة يتم إجراء عملية المياه البيضاء عندما يتسبب في ضعف الرؤية ويثبط من نشاط المريض . بشكل عام ، عندما يكون قياس الرؤية  0.5 (حوالي 50 ٪). وهذا الرؤية  على سبيل المثال تجعل القيادة صعبة (ولن يمكنك اجتياز الفحوصات الطبية لرخصة القيادة)، كما أن التأخير في إجراء العملية يجعل من إزالتها أمر صعب.

قيل لي إنني أعاني من "المياه البيضاء " ، فهل يجب علي إجراء عملية جراحية ؟

العملية ليست طارئة في أغلب الأحوال ويمكن إزالتها في حالة تأخر النظر ولكن إذا تأخر المريض في إجراء العملية لفترة طويلة تصبح قاسية وإزالتها تتم بشكل أصعب.

. هل يمكنني القيام بشيء ما للتخلص من "المياه البيضاء " حتى لا أضطر إلى إجراء عملية جراحية ؟

لا يوجد علاج لها غير التدخل الجراحي ويتم زراعة عدسة .

إذا لم أجري عملية جراحية وزادت المياه البيضاء، فهل ستزداد الجراحة صعوبة لاحقًا؟

نعم ، ولكن مع التقنيات التي نستخدمها اليوم، من النادر عادةً أن يصبح إعتام عدسة العين صعبًا لدرجة أن تسبب مضاعفات، طبيب العيون هو أفضل من يمكنه تقديم النصح لك بشأن حالتك الخاصة حيث توجد بعض أمراض العيون التي تتطلب جراحة مبكرة

إذا خضعت لعملية المياه البيضاء، فهل ستختفي اللابؤرية (استجماتيزم) التي أعاني منها ؟

نعم يمكن وعلاج اللابؤرية ( الإستجماتيزم ) يتم بواسطة جراحين متخصصين عن طريق زراعة عدسات خاصة.

إذا خضعت لعملية المياه البيضاء ، فهل ستتعافى المياه الزرقاء أيضًا؟

في بعض الأحيان في مرضى الجلوكوما ، يمكن أن ينخفض ضغط الدم إلى حد ما بعد جراحة المياة البيضاء ، لكن لا تتعافي من الجلوكوما . فقط في بعض حالات الجلوكوما الخاصة (انسداد الزاوية) ، يمكن لجراحة المياة البيضاء حل هذه الحالة

هل تؤلم الجراحة؟

تتم العملية تحت تخدير الموضعي ولايشعر المريض بالالم.

إذا أجريت جراحة المياه البيضاء ، فهل ستعود الرؤية واضحة ؟

نسبة نجاح العملية كبيرة جداً بإذن الله يتم الشفاء حيث أن أغلب الحالات التي أجريناها تم بشكل ناجح وكانت النتائج مبهرة.

هل أحتاج إلى فحص دم أو تخطيط كهربية القلب قبل جراحة المياه البيضاء ؟

يلزم إجراء تحليل عام وتخطيط كهربية القلب وتعليق استخدام كل الادوية التي تزيد النزيف مثل (أسبرين ، أديرو ، بلافيكس …) حتى نتأكد من سلامة المريض أثناء العملية

هل يجب علي التوقف عن تناول الأدوية قبل الجراحة ؟

هناك أدوية محددة يمكن إيقافها في وقت مبكر والتي سيخبرك طبيبك عنها (أدوية البروستاتا ،أدوية مسيلات الدم  على سبيل المثال).

ما هو نوع العدسات داخل العين التي يمكنني الحصول عليها في جراحة المياه البيضاء؟

  • أحادي البؤرة: بشكل عام ، فإنه يوفر رؤية جيدة عن بعد بدون نظارات ونظارات مقربة ضرورية. (باستثناء بعض مرضى قصر النظر و / أو اللابؤرية)
  • متعدد البؤر: يوفر رؤية جيدة مقبولة قريبة وبعيدة ، مع استقلالية أكبر عن النظارات. في حالات القراءة المطولة أو العمل الدقيق أو الإضاءة الخافتة أو مع جهاز كمبيوتر ، قد تحتاج إلى نظارات.
  • عدسات التوريك ( Toric ) هي أحد أنواع العدسات المكونة من سطحين ، أحدهما يكون في صورة نتوء والآخر يكون على شكل دائرة ، وتعتبر من أفضل الأنواع المستخدمة
  • العدسات العدسات الصلبة داخل مقلة العين Scleral-Fixated Intraocular) )
  • عدسات ( AC IOL ) يتم وضع العدسات داخل العين للغرفة الأمامية ( ( IOL أو العدسات داخل مقلة العين المدعومة الزاوية في الغرفة الأمامية للعين.

هل تضل العدسة صالحة مدى الحياة ؟

نعم ، تصنع العدسات داخل مقلة العين من مواد تتمتع بضمان كافٍ للقول إنها صالحة طوال حياة المريض.

ماهو أفضل وقت لاجراء عملية المياه البيضاء؟

لايوجد وقت معين، عندما تؤثر المياه البيضاء على حياة الشخص اليومية ورؤيته يجب أن يقوم بإزالتها فنحن نفضل إزالتها مبكراً حتى تكون إزالتها سهلة .

أسئلة شائعة بعد العملية

ماذا علي أن أفعل بعد جراحة المياه البيضاء؟

  • وضع القطرات التي يشير إليها طبيب العيون.
  • العمل بكافة الارشادات المقدمة إليه من طبيب العيون.

هل سأحتاج إلى نظارات بعد جراحة المياة البيضاء ؟

تتكون عملية إعتام عدسة العين من استخراج محتوى العدسة، والتي تعمل كعدسة طبيعية للعين، لذلك سيكون من الضروري زرع عدسة داخلية تختلف من مريض إلى آخر حسب ديوبتر العدسة وفي معظم الحالات توفر عدسات العين الداخلية المزروعة في عينيك رؤية واضحة للمسافات القريبة أو البعيدة “فقط” وستظل الحاجة إلى النظارة قائمة وخاصةً للقراءة، اعتماداً على العدسات المزروعة واحتياجاتك سيصف أخصائي العيون الخاص بك نظارة للرؤية القريبة والبعيدة واللابؤرية

هل يمكنني ارتداء النظارات المقربة التي كانت لدي قبل الجراحة؟

إذا كان لديك عدسة داخل العين مزروعة للرؤية من بعيد فقط، فإن النظارات المقربة التي كانت لديك سابقًا يمكن أن تساعدك على الرؤية بشكل أفضل للأِشياء القريبة، لن يضر عينك لكنها لن تكون الوصفة الصحيحة لك،  وبعد الجراحة بشهر سيقرر طبيب العيون الوصف المناسب لك إذا كنت بحاجة إلى نظارة .

هل يمكنني الحصول على نظارات للقريب والأخرى للرؤية البعيدة أو ثنائية البؤرة أو متعددة البؤر بعد جراحة المياه البيضاء ؟

جميع الخيارات جيدة ويعتمد الاختيار بين أحدهما أو الآخر على احتياجاتك الخاصة. يمكنك استشارة طبيب العيون الخاص بك أو أخصائي العيون الخاص بك

متى سأتمكن من العودة إلى حياتي الطبيعية؟

تختلف من شخص إلى آخر ولكن في أغلب الحالات يكون الشفاء بعد شهر من العملية.

إذا كان لدي نوعان من القطرات، هل يمكنني وضعهما معًا أم يجب علي الانتظار بين أحدهما والآخر؟

ينصح بالانتظار 5 دقائق على الأقل بين القطرات حتى يتم إمتصاصها.

هل يمكن أن يتغير موضع العدسة داخل عيني؟

إنه مصدر قلق لكثير من المرضى، لكن العدسات الحالية داخل مقلة العين مستقرة جدًا ولا يتحرك أي منهم تقريبًا. والذين يحدث لهم ذلك، يكون بسبب المضاعفات أثناء الجراحة،إذا لم يكن لديك أي مضاعفات، فمن الأفضل ألا تقلق: من المؤكد أن عدسة باطن العين لن تتحرك.

هل يمكن أن تعود المياه البيضاء مرة أخرى بعد الجراحة؟

لا، يتم إجراء جراحة المياه البيضاء  مرة واحدة فقط، في بعض الأحيان يتكون عتامة للعدسةبعد فترة وهذه يمكن علاجها بالليزر.

إذا لم أرغب في ارتداء النظارات بعد العملية ، هل يزيد الأمر سوءًا ؟

لا ، لن ترى بشكل صحيح إذا كنت بحاجة إليها

ماهي الاحتياطات التي يجب اتخاذها بعد الجراحة ؟

النشاط : يمكن استئناف الانشطة العادية على الفور ما عدا العمل الشاق او الرياضة خصوصاً السباحة.

الرجاء  عدم قيادة السيارة في اليوم الثاني على الرغم من ان الجرح الناتج عن العملية المياة الابيض يكون صغيرا ولكن اي اجهاد او ضغط او سقوط او ضربة للعين يمكن ان تؤدي الى مضاعفات وخيمه يجب تجنب المواقف الخطيرة ,كما يجب أن تتجنب فرك وعينيك بشده لمده شهر .

الحماية : يرجى ارتداء واقي العين حتى تصل الى المنزل . ينبغي وضع واقي العين قبل الذهاب الى النوم او اخذ غفوة في الاسبوع الاول حتى لا تقوم بفرك العين اثناء النوم واستخدم النظارات لشمسية خلال النهار لتجنب اي ازعاج قد تسببه الاضواء الساطعة وايضا لمنع اي اصابه في العين .

غسل الوجه : اغمض عينيك عند غسل الوجه في الايام الاولى بعد العملية .

الاستحمام : يمكن غسل الشعر مع اماله الراس الى الوراء لتجنب دخول قطرات الماء الى العين .

الرياضة : يمكن استئناف الانشطة اليومية العادية بما في ذلك المشي والقراءة ومشاهده التلفاز مباشرة بعد العملية كما يجب تجنب الانشطة الشاقة مثل الركض ورفع الاثقال والسباحة والزراعة والتمارين الرياضية لمده اسبوعين .

العلاقة الزوجية : يمكن استئناف ذلك بعد اسبوع او اثنين بعد العملية .

الصلاة: يمكنك الصلاة وأنت جالس لمدة أسبوع.

الماكياج : على النساء تجنب الماكياج حول العين لمده اسبوعين بعد العملية .

الحمية : لا توجد قيود غذائية ويمكنك الاستمرار على نظامك المعتاد وفي حال وجود نظام غذائي معين نتيجة لمشاكل طبية اخرى فينبغي الالتزام بنصيحه الطبيب .

العمل : يمكنك العودة الى العمل بعد يومين من الجراحة .

السفر : ينصح بالسفر بعد اسبوع من الجراحة لا داعي للقلق من السفر جواً حافظ على العينين رطبة باستخدام الدموع الاصطناعية اثناء الرحلة . ( يستثنى من ذلك الذين أجروا عمليات الشبكية)

قطرات العين : سوف يصف لك الطبيب قطرتين مختلفة قبل ان تغادر المركز بعد الجراحة يمكن ان تشعر بوخز عند وضع القطرات في العين، لا تحتاج ان تستيقظ من النوم لآخذ القطرة لذا تستطيع ان تأخذها عندما تستيقظ . ضع 5 دقائق فترة زمنية فاصلة ما بين قطرة والاخرى حتى تمتصها العين وتتم الاستفادة بشكل تام .