أول مركز طبي متخصص لجراحة اليوم الواحد

أول مركز طبي متخصص لجراحة اليوم الواحد

الفيمتو ليزك

با استخدام أحدث تقنيات تصحيح الرؤية، يمكن لجراحي الليزك في السقاف لطب العيون مساعدة العديد من المرضى على تحقيق رؤية واضحة ونقية في مدة تصل إلى 15 دقيقة كحد أقصى .

الفيمتو ليزك

كلمة الليزك هي اختصار لمصطلح علمي يعني علاج تحدب القرنية بمساعدة الليزر، هو إجراء مبتكر للغاية ساهم في مساعدة الملايين من الناس حول العالم على استعادة حدة بصرهم والتخلي عن حلول تصحيح الإبصار التقليدية كالنظارات والعدسات. من خلال هذه التقنية في العلاج تم تطوير العديد من أجهزة الليزر بتقنيات مبتكرة وحديثة على مر السنين، ساعد ذلك في تحسين جراحات العيون بالليزر والذي ساهم بدوره في تقليل المضاعفات وزيادة معدل الدقة والأمان! إحدى هذه التقنيات تعرف باسم انترا ليزك Intra Lasik أو الفيمتو ليزك .

ما هو الفيمتو ليزك ؟
ما الأمراض التي يمكن علاجها بواسطة الليزك ؟
التحضير لعملية تصحيح الرؤية بواسطة الليزك
جراحة الليزك للعين: ماذا يمكن توقعه ؟
متى يمكنك العودة للعمل وحياتك اليومية ؟
هل يمكنك تصحيح كلتا عينيك في نفس اليوم ؟

ماهو الفيمتو ليزك ؟

هي طريقه عميقة يتم فيها توجيه الليزر إلى عمق القرنية بحيث يرفع طبقة أعمق قليلاً من الطبقة التي يتم إزالتها بواسطة الليزر السطحي. بعد التخلص من الليزر، تعود الطبقة إلى مكانها حتى يشفى سطح العين، لذلك فإن أهم مميزات الليزك أو الفيمتو ليزك هي الراحة بعد العملية نتيجة سرعة الشفاء.

ماذا يعالج الفيمتو ليزك ؟

أكثر عامل خطر شائع لتطوير الكتاراكت هو العمر: يبدأ معظم الأشخاص في تطوير الكتاراكت حوالي سن الـ 40، على الرغم من أن الأعراض قد لا تظهر بوضوح بعد عقود من ذلك. تشمل العوامل الإضافية التي يمكن أن تزيد من خطر شخص في تطوير الكتاراكت ما يلي:

الفيمتو ليزك فعال للغاية في علاج

  • طول النظر
  • قصر النظر
  • الاستجماتيزم

الفيمتو ليزك هو الأفضل لحالات قصر النظر من -0.5 D إلى -8.0 Dوحالات طول النظر بين +1.00 و +5.00 D .

خطوات الفيمتو ليزك

يبدأ أول إجراء في عملية العين باستخدام جهاز متطور يقوم بتحديد جميع عيوب ومشاكل الإبصار من مختلف أجزاء العين، وليس القرنية فحسب. بعدها يتم إرسال معلومات هذه العيوب الى جهاز كمبيوتر متصل بجهاز الانترا ليزك حيث يتم تحديد درجة العلاج المطلوبة والمناسبة لحالة المريض بدقة عالية لتعديل تحدب القرنية.

 

تأتي بعد ذلك خطوة التخدير حيث توضع قطرات التخدير بالعين، ثم يؤخذ المريض إلى جناح الليزر وينام في وضع مريح على سرير الجراحة. سيقوم الدكتور بعد ذلك بضبط السرير بحيث يتم وضع عين المريض مباشرة تحت الليزر. ثم سيستخدم الدكتور حامل الجفن لإبقاء العين مفتوحة أثناء إجراء العملية. بمجرد تهيئة العين للتصحيح، سيُطلب من المريض التحديق في ضوء أحمر غامض ومن هنا تكون عملية الليزك جاهزة للبدء.

b

بناءً على القياسات الأولية التي أجراها الدكتور المتخصص أثناء الفحص قبل الجراحة، يتحكم برنامج كمبيوتر متطور في كمية نبضات الليزر اللازمة لإعادة تشكيل القرنية. يستمر هذا الجزء من الإجراء بضع دقائق فقط. تستغرق مدة عملية الالترا ليزك من ثلاث إلى أربع دقائق وبعدها يعود المريض مباشرة الى بيته دون الحاجة إلى البقاء بالمركز.

نتائج عملية الفيمتو ليزك

صبح الانترا ليزك يُعرف باعتباره المكون الرئيسي لتحسين النتائج في جراحة تصحيح الرؤية بالليزر. تؤكد الدراسات السريرية المقارنة أن المرضى يرون بشكل أفضل بعد تصحيح الرؤية بالليزر باستخدام الفيمتو سمايل مقارنة بالطرق السابقة.

يقدم الجراحون الآن مستوى جديدًا من القدرة على التنبؤ بنتائج العملية لكل مريض في جميع أجزاء العملية؛ التشخيص (قبل العملية)، إزالة السطح الخارجي للقرنية (لبدء العملية)، والعلاج المخصص (لإكمال العملية). الترا ليزك هو المكون الأساسي لهذه الإستراتيجية للحصول على أفضل رؤية تعرف باسم HD Vision مع الحفاظ على أعلى معايير السلامة ورعاية المرضى .

متى يمكنك العودة للعمل وحياتك اليومية

تعتمد العودة إلى نمط حياتك الأساسي على طبيعة سير حياتك اليومية والبيئة المحيطة بك. فمثلا إذا كنت تعمل بمكان مغلق داخل مكتب فبإمكانك العودة إلى عملك بعد يوم واحد من إجراء العملية، بالطبع إذا كان العمل لا يضر عينيك بشكل مباشر. فقط لا تنس استخدام الأدوية الموصوفة لك بانتظام.

بالنسبة لممارسة الرياضة والأنشطة الترفيهية؛ فيمكنك العودة إليها بعد أسبوع واحد من إجراء عملية الالترا ليزك؛ بشرط أن تبتعد عن الرياضات والأنشطة العنيفة التي تتطلب الاحتكاك بالآخرين. إذا كنت تحرص على سلامتك وتسعى لتجنب أي مضاعفات فمن الأفضل الامتناع عن أي أنشطة رياضية لمدة شهر على الأقل. بالنسبة للطيران؛ بإمكانك ركوب الطائرة بعد ثلاثة أيام من إجراء العملية.

هل يمكنك تصحيح كلتا عينيك في نفس اليوم؟

في معظم الأوقات يتم إجراء جراحة الفيمتو ليزك لكلتا العينين في نفس اليوم، ويعتمد ذلك على حالتك الصحية وما إذا كان هذا الإجراء ملائم لك أم لا.

لا يقتصر تصحيح عيوب الإبصار على إعادة تصحيح تحدب القرنية؛ هناك أنواع أخرى من الجراحة التصحيحية مثل استبدال العدسة، وزراعة عدسة اصطناعية، في مثل هذه الحالة لا يمكن إجراء العملية في نفس اليوم لكلتا العينين فلا بد من خمسة أيام فرق على الأقل ما بين العملية الأولى والثانية، ولذا يرجى الاتصال بالمركز الملكي الإسباني للحصول على موعد أولي ومناقشة العلاجات المتوفرة.

احجز موعدك مع الطبيب المختص

للحصول على مزيد من المعلومات حول الكتاراكت وخيارات علاج الماء الابيض،يرجى التواصل معنا في SEC لتحديد موعد مع طبيب عيون ذو خبرة.