أول مركز طبي متخصص لجراحة اليوم الواحد

أول مركز طبي متخصص لجراحة اليوم الواحد

جراحة الماء الأبيض - الكاتاراكت

يتمتع جراحو الماء الأبيض في السقاف لطب العيون بخبرة عالية جدًا ويمكنهم مساعدة المرضى في التخلص من الرؤية الغير واضحة أو المشوهة التي تسببها حالات الماء الأبيض. في كثير من الحالات، يتمكن المرضى الذين يجرون جراحة الماء الأبيض مع جراح من السقاف في تحقيق رؤية أفضل حتى من الرؤية التي كانوا يمتلكونها قبل تطور الماء الأبيض لديهم.

ما هي المياه البيضاء؟

تحدث المياه البيضاء عندما يصبح عدسة العين الطبيعية غير واضحة. يؤدي ذلك إلى رؤية غير واضحة، والطريقة الوحيدة لتصحيح ذلك هي استبدال العدسة المتعكرة بعدسة اصطناعية واضحة من خلال جراحة الماء البيضاء. الماء البيضاء شائع جدًا، حيث يتأثر أكثر من 24.4 مليون أمريكي تزيد أعمارهم عن 40 عامًا به. بحلول سن ال75، سيكون لدى نحو نصف الأمريكيين مياه بيضاء واحدة على الأقل.

فوائد جراحة الماء البيضاء:

تتطور الماء البيضاء تدريجيًا، لذلك قد لا يكون العديد من المرضى على علم بمدى تأثر رؤيتهم حتى يقوموا بإجراء جراحة الماء البيضاء. بعد جراحة الماء البيضاء، يستمتع المرضى بالمزايا التالية:

  • رؤية أكثر وضوحًا وحدة :  يتم استعادة وضوح الرؤية بعد استبدال العدسة المتعكرة بعدسة اصطناعية واضحة. يمكن للمرضى رؤية الأشياء بشكل أكثر وضوحًا وحدة من قبل، مما يساعدهم على استعادة جودة الرؤية.

  • زيادة سطوع الألوان : بعد جراحة الماء البيضاء، يلاحظ المرضى أن الألوان تبدو أكثر سطوعًا وحيوية. يتم استعادة قدرة العين على تمييز الألوان بشكل صحيح، مما يحسن الاستمتاع بالتجارب البصرية.

  • تحسين القيادة ليلاً : غالبًا ما يعاني المرضى من صعوبة في القيادة ليلاً بسبب المياه البيضاء. بعد جراحة الماء البيضاء، يلاحظ المرضى تحسنًا في رؤيتهم أثناء القيادة في الظلام، مما يجعلها أكثر أمانًا.

  • تقليل الاعتماد على النظارات والعدسات اللاصقة : عد جراحة الماء البيضاء، يصبح العديد من المرضى أقل اعتمادًا على النظارات أو العدسات اللاصقة. العدسة الاصطناعية التي توضع خلال الجراحة غالبًا تعيد تصحيح الرؤية بشكل مثالي، مما يقلل من الحاجة إلى النظارات أو العدسات اللاصقة في الحياة اليومية.

من هم المرشحون لجراحة الماء البيضاء ؟

بينما قد يختار بعض المرضى تأجيل جراحة الماء البيضاء حتى تتدهور رؤيتهم بشكل كبير، إلا أن هذه العملية بسيطة وغالبًا ما تؤدي إلى تحسين ملحوظ في الرؤية. المرشحون لجراحة الماء البيضاء:

  • يعانون من رؤية غير مثالية حتى بعد تحديث وصفات النظارات والعدسات اللاصقة .
  • لاحظوا تدهورًا في الرؤية ليلاً أو وجود وهج كبير أثناء القيادة في الليل .
  • يعانون من أعراض مثل رؤية غير واضحة أو تباهت الألوان .
  • يواجهون صعوبة في رؤية بوضوح أثناء أداء المهام اليومية مثل القراءة


من الضروري استشارة طبيب العيون لتقييم الحالة بشكل فردي وتحديد ما إذا كان المريض مرشحًا لجراحة الماء البيضاء.

 

جراحة الماء البيضاء: ما يمكن توقعه

التحضير لجراحة الماء البيضاء

الخطوة الأولى في التحضير لجراحة الماء البيضاء هي إجراء فحص مع طبيب عيون ذو خبرة يمكنه تشخيص حالتك ووضع خطة للعملية. قد يُطلب منك استخدام بعض قطرات العين في الأيام القليلة التي تسبق العملية، وقد يُطلب أيضًا منك عدم تناول الطعام في يوم جراحة الماء البيضاء. لن تتمكن من قيادة السيارة بنفسك بعد جراحة الماء البيضاء، لذا قم بترتيبات لصديق أو أحد أفراد العائلة لمساعدتك في التنقل.

يوم جراحة الماء البيضاء

تستغرق عملية جراحة الماء البيضاء نفسها عادة ما يتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ولكن يجب عليك التخطيط للبقاء في مركز الجراحة لعدة ساعات في يوم العملية. في معظم الحالات، يتم إجراء الجراحة على عين واحدة في كل مرة، لذا قد يكون لديك يومين منفصلين للعملية.

قبل بدء جراحة الماء البيضاء، سوف يتم استخدام المخدر الموضعي لتخدير العين الجراحية للعملية. قد يتلقى المرضى أيضًا تخديرًا فمويًا أو وريديًا للمساعدة في الاسترخاء أثناء العملية.

لبدء الجراحة، سيقوم طبيبك بعمل نافذة صغيرة جدًا في القرنية. ثم سيقوم بتفتيت العدسة المعتمة وإزالتها من العين قبل استبدالها بعدسة صناعية واضحة واصطناعية تسمى “زرع العدسة الداخلية” (IOL). نظرًا لأن الشق لجراحة الماء البيضاء صغير جدًا، فلا تلزم الغالبية من الحالات استعمال الخياطة.

فور انتهاء جراحة الماء البيضاء، سيقوم طبيبك بتثبيت درع واقية على العين المصابة. ستسترخي لفترة قصيرة في منطقة الاستعادة قبل أن يتم إخراجك للعودة إلى المنزل.

استعادة بعد جراحة الماء البيضاء

عندما تعود إلى المنزل بعد جراحة الماء البيضاء، يجب عليك الاحتفاظ بالدرع الواقية الموجودة على العين لمدة عدة ساعات على الأقل. خلال الأيام الأولى بعد العملية، ستتلقى تعليمات بإبقاء الدرع على العين أثناء النوم لحماية العين.

سيتم توجيهك لاستخدام قطرات العين الموصوفة لتقليل الالتهاب ومنع العدوى بعد جراحة الماء البيضاء، ويجب استخدامها وفقًا لتعليمات الطبيب.

قد تشعر برؤية غير واضحة أو مشوهة فوراً بعد جراحة الماء البيضاء، ولكن يجب أن تتحسن هذه الحالة مع شفاء العين. قد تلاحظ أيضًا شعورًا بالحكة أو الألم في العين المصابة خلال الأيام الأولى بعد جراحة الماء البيضاء. هذا أمر طبيعي، ويمكن للطبيب أن يوصيك بتناول أدوية بدون وصفة طبية للمساعدة في الشعور بالراحة. حاول أن لا تفرك أو تلمس عينك!

بعد جراحة الماء البيضاء، يستطيع معظم المرضى العودة إلى الأنشطة اليومية العادية في غضون 24-48 ساعة، ويمكنهم القيادة في اليوم التالي للجراحة. لمدة أسبوع على الأقل بعد جراحة الماء البيضاء، يجب عليك تجنب أي أنشطة عالية التأثير قد تضر بالعين. تجنب السباحة لمدة أسبوعين على الأقل، وتأكد من حماية عينك من الجسيمات الصغيرة مثل الرمل أو الغبار. قد يستغرق شفاء العين بضعة أسابيع كاملة وأن تحقق القدر الكامل من تصحيح الرؤية بعد جراحة الماء البيضاء. قد يكون لدى كل جراح تفضيلات قليلة مختلفة بشأن الرعاية بعد العملية، لذا تأكد من الاستفسار إذا كان لديك أسئلة محددة.

في بعض الحالات، قد يبدأ المرضى في تجربة رؤية معتمة بعد أشهر أو حتى بعد فترة من سنوات من جراحة الماء البيضاء. وهذه ليست ماء بيضاء ثانوية، بل هي حالة تسمى “ماء بيضاء ثانوي” أو تعكر غشائي خلفي (PCO). تعكر الغشاء الالخلفي (PCO) هو آثار جانبية شائعة لجراحة الماء البيضاء ويمكن علاجه بإجراء جراحي بسيط كمريض خارجي.

 

استعادة بعد جراحة الماء البيضاء

العدسة البينية المتقدمة، أو العدسة البينية داخل العين، هي العدسة الاصطناعية التي يتم زراعتها في العين بعد إزالة العدسة الطبيعية للمريض أثناء جراحة الماء البيضاء. تتوفر مجموعة واسعة من أنواع العدسات البينية لمرضى الماء البيضاء، وتوفر كل منها مزاياها الخاصة لتصحيح الرؤية بعد الجراحة.

  • العدسات القياسية ( الأحادية البؤرة ) .
  • العدسات البينية المتعددة البؤر ( متعددة البؤر وثلاثية البؤر ) .

العدسة الأكثر فعالية للاستخدام تعتمد على تفضيلات المريض، وأهداف الرؤية، وصحة العين العامة وتشريحها. تختلف أهداف الرؤية حسب المهن ونمط الحياة للفرد. يمكن لبعض أنواع العدسات البينية المتقدمة أن تقلل أو حتى تقضي على الحاجة إلى النظارات أو العدسات اللاصقة بعد جراحة الماء البيضاء، وتوفر لمعظم المرضى رؤية واضحة بشكل مريح. من المهم أن ندرك أنه ليس جميع المرضى سيكونون مرشحين جيدين لجميع خيارات العدسات البينية، ولكن سيناقش الجراح الخيارات الأفضل لعينيك ونمط حياتك.

أسئلة شائعة حول جراحة الماء الابيض ( الكتاراكت )

هل من الممكن منع الكتاراكت ؟

لا يوجد طريقة لمنع الكتاراكت أو بطء تقدمها بمجرد وجود الكتاراكت، ولكن قد يكون من الممكن تأخير وصول الكتاراكت من خلال العناية الجيدة بعينيك من خلال:

  • تقليل التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية عن طريق ارتداء النظارات الشمسية.

  • الامتناع عن التدخين.

  • تناول نظام غذائي صحي وتناول الفيتامينات.

هل جراحة الكتاراكت مؤلمة ؟

جراحة الكتاراكت ليست مؤلمة. سيتم إعطاؤك قطرات مخدرة للعين قبل الإجراء، قد تشعر ببعض الضغط حول العين أثناء إجراء الجراحة ولكن لا يجب أن تشعر بأي شعور حاد بالانزعاج. قد تشعر ببعض الألم أو الحكة في عينيك في الأيام الأولى التالية لجراحة الكتاراكت

هل تغطي التأمين جراحة الكتاراكت؟ بمجرد أن يقي الشخص بمتطلبات معينة من حيث العمر والرؤية ، يعتبر جراحة الكتاراكت ضرورية من الناحية الطبية وتغطى بواسطة Medicare ومعظم خطط التأمين الخاصة. قد يتكبد المرضى تكاليف إضافية من جيبهم الخاص لجراحة الكتاراكت إذا تم استخدام تكنولوجيا متقدمة.

هل تغطي التأمين جراحة الكتاراكت؟

بمجرد أن يقي الشخص بمتطلبات معينة من حيث العمر والرؤية ، يعتبر جراحة الكتاراكت ضرورية من الناحية الطبية وتغطى بواسطة Medicare ومعظم خطط التأمين الخاصة. قد يتكبد المرضى تكاليف إضافية من جيبهم الخاص لجراحة الكتاراكت إذا تم استخدام تكنولوجيا متقدمة

كيف يعمل العدسة القابلة للتعديل بالضوء؟

العدسة القابلة للتعديل بالضوء مصنوعة من مادة حساسة للضوء الفوتوسنسيبلية تغير شكل وقوة العدسة المزروعة في الاستجابة للضوء فوق البنفسجي ( ٢٧) . يتم تسليم علاجات الضوء في مكتب طبيبك باستخدام جهاز تسليم الضوء (صمد) .

لقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على العدسة القابلة للتعديل بالضوء وجهاز تسليم الضوء للمرضى الذين يعالون من استجمالية مسبقة بقيمة ٣٥ درجة أو أكثر ويخضعون لجراحة الكتاراكت قد تكون هناك عدسات بصرية متوفرة تجاريًا أخرى لعلاج الكتاراكت وسيساعدك طبيبك في تحديد العدسة المناسبة بالنسبة لك.

هل هناك أي اختلافات في إجراء جراحة العدسة القابلة للتعديل بالضوء؟

هناك اختلافان رئيسيان بعد جراحة العدسة القابلة للتعديل بالضوء مقارنة بالعدسة البينية الداخلية القابلة للتعديل:

  • ضرورة ارتداء نظارات واقية من الأشعة فوق البنفسجية (v) الواقية.
  • . إتمام علاجات الضوء.

قد يتسبب التعرض لمصادر الضوء فوق البنفسجية في الأماكن المغلقة وفي الهواء الطلق في تغييرات غير مسيطر عليها في العدسة القابلة للتعديل بالضوء لمنع ذلك ، سيتم تزويدك بنظارات واقية من الأشعة فوق البنفسجية لارتدائها فوزا بعد الجراحة طوال ساعات الاستيقاظ من وقت زراعة العدسة حتى بعد إكمال أخرى العلاج بالضوء).

يمكن إزالة النظارات الواقية أثناء النوم وقد يتم إزالتها مؤقتًا أثناء الاستحمام أو غسل الوجه أو وضع قطرات العين طالما لم تتعرض لأشعة الشمس المباشرة. بعد ٢٤ ساعة من العلاج الضوئي النهائي الخاص بك ، لا يمكن إجراء مزيد من التغييرات على العدسة القابلة للتعديل المزروعة، ويمكنك إزالة النظارات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية والاستمتاع برؤيتك المخصصة