جهاز التصوير الطبقي للشبكية (OCT angiography)

تعتمد تقنيته على الأشعة القريبة تحت الحمراء حيث يسلط شعاع من الضوء على العين دون ملامستها، ويسجل صدى تأخير الوقت للضوء، حيث يقوم بتصوير الأجزاء الأمامية للعين (القرنية، زاوية العين، العدسة) وتصوير الأجزاء الداخلية للعين (الشبكية، العصب البصري، الجسم الزجاجي، المشيمة) وهو يفيد في تشخيص ارتفاع ضغط العين، اعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكري، التغيرات التي تصيب اللطخة الصفراء الناتجة عن العمر وغيرها من أمراض الشبكية.

تعتبر تقنية تماسك التصوير المقطعي الوعائي الأمثل (OCT-angiography) ، طريقة جديدة للتصوير، سريعة وغير باضعة وتسمح بتقييم حالة شبكة الأوعية الدقيقة في الشبكية.

وتستطيع تقنية (OCT-A) أن تزودنا بصورة ثلاثية الأبعاد، لشبكة الأوعية الدقيقة للشبكية، وتكشف التشوهات الشعرية للمرضى المصابين باعتلال الشبكية السكري وأمراض وعائية أخرى بها.

كما تساعد تقنية (OCT-A) على فحص الضفيرة الوعائية السطحية والضفيرة الشعرية العميقة بشكل مستقل، وهو الأمر الذي لا يتحقق بواسطة التقنيات الاعتيادية، مثل تصوير الأوعية بواسطة مركّب الفلوريسئين أو تصويرها بمساعدة ظلال أخضر إندوسيانين. ولذلك فإن تقنية (OCT-A) تزودنا بمعلومات إضافية.

وطريقة إنجاز التقنية، شبيهة بتقنية التصوير المقطعي للتماسك البصري (OCT)، ولكن بخلاف تصوير الأوعية العادي، فإن (OCT-A) لا تستدعي استخدام أي مظلل داخل الأوعية.