أول مركز طبي متخصص لجراحة اليوم الواحد

أول مركز طبي متخصص لجراحة اليوم الواحد

علاج جفاف العين في السقاف لطب العيون

جفاف العين هو حالة تحدث عندما لا تنتج العين كمية كافية من الدموع أو تكون الدموع غير كافية لجعل العين رطبة بشكل كافٍ. في عيادة السقاف لطب العيون بجدة، نستخدم أحدث التقنيات لعلاج  وتحسين الراحة البصرية.

جفاف العين

ظرف صحي شائع يُصيب العين عندما لا تستطيع العين تأمين الترطيب الكافي للعين .

ما هو جفاف العينين ؟

تعتمد العين على الغشاء الدمعي الذي يعمل على ترطيبها بصورة مستمرة، مما يحافظ على صفاء الرؤية والشعور بالراحة. ويحتوي الدمع على :

  • ماء، للترطيب
  • زيوت تجعل العين زلقة، وتمنع تبخّر السوائل الدمعية
  • مادة مخاطية لتوزيع الدمع بالتساوي على سطح العينين
  • أجسام مضادة وبروتينات خاصة لمقاومة الالتهابات
  • تفرد غدد خاصة حول العين هذه المكونات. ويكون الشخص مصابًا بجفاف العينين عندما يعاني من خلل أو قصور في النظام الدمعي أو من تبخّر ا الدمع بسرعةٍ فائقة.

وعندما لا يعمل الدمع على ترطيب العين بشكلٍ كافٍ قد يعاني المريض من الأعراض الآتية:

  • ألم
  • حرقة في العينين
  • الشعور بوجود حبات رمل أو أجسام غريبة داخل العين
  • حَكّة
  • احمرار العينين وضبابية الرؤية

وقد يلاحظ المريض المصاب بجفاف العينين أحياناً نزول كمية كبيرة من الدمع على الخدين، ما يجعله يشعر بالإرباك والحيرة. ويحدث ذلك عندما تفتقر العين إلى ما يكفي من الترطيب. لذا ترسل العين إشارة عبر الجهاز العصبي ليزودها الجسم بالمواد الغذائية اللازمة لترطيبها. واستجابة لذلك، تفيض العين بما يسمى بدمع الطوارئ.

 

لكن هذا الدمع يحتوي في مجمله على الماء، ويفتقر لعناصر الترطيب أو التركيبة الغنية الموجودة في الدمع الطبيعي. وهو يعمل على غسل العين وإزالة الأوساخ منها، لكنه لا يغلف سطحها بالشكل المطلوب. إضافة إلى ذلك، يصل دمع الطوارئ عادةً إلى العين متأخرًا للغاية، مما يدفع العين إلى إعادة تكوين نفسها، ويكون الخضوع للعلاج المناسب ضرورياً.

ما هو جفاف العينين ؟

يعاني غالبية المصابين بجفاف العين من التهاب مزمن (تورم) في الغدد الدمعية المبطنة للجفون وفي الملتحمة، أي البطانة الرقيقة التي تغطي الجزء الداخلي للجفون والجزء الأمامي للعين. ومثل التهاب الركبة أو الرئتين أو الكبد، قد يلحق هذا الالتهاب المزمن ضرراً دائماً في نسيج الغدة الدمعية لدرجة يصبح فيها العلاج غير فعال.

 

 

إضافة إلى اختلال توازن نظام تدفق الدمع، يمكن أن ينتج جفاف العين عن جفاف الغشاء الدمعي. ويمكن لهذه الحالة أن الذي تتفاقم نتيجة التعرض للهواء الجاف من وحدة تكييف الهواء أو الحرارة أو أي عوامل مناخية أخرى. كما يعاني العديد من المرضى من العد الوردي للعين أو من خلل في غدد الجفن الواقعة على حافة الجفن التي من المفترض أن تنتج الزيوت التي تمنع تبخر الدمع. لذا، عندما يكون المريض مصاباً بجفاف العين والعد الوردي للعين معاً، يقل إفراز الدمع عنده ويتبخر الدمع المفرز بشكلٍ سريع.

جفاف العين

علاج جفاف العين بأحدث التقنيات :

علاج جفاف العين بالتقنية الحديثة يختلف إختلافاً كُلياً عن الطرق التقليدية التي يتم علاج جفاف العين بها، بالإضافة إلي أنه يتميز بإستخدام جهاز يقوم بأخذ عينة من دموع المريض وفحص نسبة الأملاح بها وبعد ذلك يتم قياس صورة علي طبقة القرنيه لإكتشاف حجم توزع الدمعه أمام العين.

تقنية E-EYE

تقنية C.Stim

علاج جفاف العين بتقنية C.Stim
تطلق كوانتيل ميديكال جيلها الجديد من نظام الضوء المتقطع المكثف لعلاج مرض العين الجافة: C.STIM®. يعالج هذا المنتج الراقي الذي صممته كوانتيل ميديكال أسباب جفاف العين الأساسية :

  • عدم انسداد غدة ميبوميان
  • التهاب
  • ديموديكس

تم تصميم C.STIM® بهدف دمج أحدث التقنيات مع تصميم أنيق وقوي ومريح. يدمج الجهاز أفضل الميزات التكنولوجية لضمان الكفاءة والسلامة والراحة، وتقديم منتج “قابل للتوصيل والاستخدام” سهل التفويض.