الإجراءات الوقائية لتفادي المشكلات الصحية بالعين بعد الأربعين

اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة في تعزيز صحة العين ووقايتها من مشكلات عديدة. تتوفر مضادات الأكسدة في الخضروات الورقية، والحبوب الكاملة، والتوت، والفراولة، والمكسرات، والأسماك الدهنية، والشاي الأخضر.

 

كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ الهام لقوة النظر وصحة العين، ويتوفر هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة مثل الجزر والبطاطا الحلوة. وبالتالي ينصح بإدراج هذه الأطعمة والمشروبات في النظام الغذائي اليومي لتعزيز صحة العين.

 

الفحص الدوري للعين

يساهم الفحص الدوري للعين في اكتشاف أي مشكلة صحية بوقت مبكر وعلاجها قبل تفاقمها، ويكون ذلك مرة سنوياً كحد أقصى، حيث أن مشاكل العين بعد الأربعين عادة ما تحدث نتيجة وجود مشكلة سابقة وإهمال علاجها، كما يجب اتباع الإرشادات التي يوصي بها طبيب العيون.

 

وفي حالة الشعور بأي تغيرات في الرؤية أو ألم والتهاب العين، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور لمعرفة السبب وعلاجه مبكراً. كما يجب على الأشخاص الذين يرتدون نظارة طبية أن يقوموا بفحص النظر بشكل دوري لتغيير النظارة وفقاً للتغيرات التي تحدث في النظر.

 

عدم التحديق في الأجهزة اللوحية لفترة طويلة

من العادات الخاطئة التي يتبعها العديد من الأشخاص هي الجلوس أمام الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية وكذلك التلفاز لفترة طويلة، فهذا يسبب إجهاد العين وما يعقبها من آثار سلبية عديدة، حيث تحتاج العين إلى الراحة، ولذلك يجب تحديد وقت معين للتحديق في هذه الأجهزة يومياً لتقليل فرص إصابة العين بالمشكلات الصحية الشائعة بعد الأربعين.

 

ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب أشعة الشمس الضارة

يمكن أن تتسبب أشعة الشمس الضارة في مشاكل صحية بالعين، وخاصة عند التعرض إليها بشكل يومي، حيث تزيد من فرص الإصابة باعتام عدسة العين مع تقدم العمر، ولذلك يجب ارتداء النظارة الشمسية التي تقلل من أضرار أشعة الشمس، وينبغي اختيار نظارة شمسية تحجب الشمس بنسبة مائة في المائة، وتجنب النظارات الشمسية غير الأصلية، والتي يمكن أن تزيد من مشاكل العين.

 

 

عدم استخدام قطرة للعين بدون وصف الطبيب

يجب عدم استخدام أي نوع قطرة للعين بدون وصف الطبيب، حيث أن لكل مشكلة صحية علاجها، ويمكن أن تتسبب بعض القطرات في تفاقم مشكلات العين، كما ينبغي عدم استخدام النظارة الطبية المتوفرة في الصيدليات دون استشارة الطبيب أولاً.

 

 

التوقف عن العادات التي تضر بصحة العين

هناك بعض العادات التي يمكن أن تضر بصحة العين مع تقدم العمر، ولذلك يجب التوقف عنها قبل أن تسبب مضاعفات شديدة الضرر، وأبرزها:

 

التدخين

يؤثر التدخين على العين بشكل كبير، وينطبق هذا على التدخين السلبي أيضاً، حيث يحتوي دخان السجائر على مواد كيميائية سامة وشديدة الضرر، ولذلك ينصح بالابتعاد عن الأشخاص المدخنين بقدر الإمكان.

 

الحرمان من النوم

يؤدي الحرمان من النوم إلى إجهاد العين، مما يسبب جفاف العين وما يعقبها من مشكلات صحية عديدة تؤدي في النهاية إلى ضعف النظر وفقدان الرؤية، وبالتالي يجب الحصول على قسط كاف من النوم يومياً حتى تحصل العين على الراحة بعد إجهاد يوم طويل.

 

فرك العين

يتسبب القيام بفرك العين في أضرار عديدة بصحتها، حيث يزيد من فرص إصابتها بالأمراض المختلفة ويؤثر على الأوعية الدموية الموجودة بها، ولذلك يجب الابتعاد عن هذه العادة الخاطئة، وفي حالة الشعور بألم في العين يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه.

 

 

 

 

إدارة الأمراض المزمنة بشكل جيد

تتسبب بعض الأمراض المزمنة في زيادة فرص الإصابة بمشاكل العين مع تقدم العمر مثل مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم، وكذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ولذلك فإن تفادي الإصابة بهذه الأمراض أو إدارة المرض جيداً في حالة الإصابة بها يمكن أن يقلل احتمالية الإصابة بمشاكل العين.

 

المحافظة على مستويات السكر في الدم

يجب الاهتمام بالحفاظ على مستويات السكر في الدم من خلال تجنب الأطعمة المسببة لذلك، كما ينبغي الالتزام بتناول الأدوية الخاصة بمرض السكري وفقاً لتعليمات الطبيب. وينصح بالابتعاد عن التوتر والقلق، والتي تعتبر أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وكذلك تجنب الأطعمة التي تؤثر على مستويات السكر والضغط والكوليسترول، مثل الأطعمة الدهنية والسكريات.

 

تجنب تلوث العين

يمكن أن تؤدي العديد من الأمور إلى تلوث العين، سواء عن طريق اليد الملوثة أو الأتربة والغبار في الجو، ولذلك ينصح بتجنب مصادر التلوث التي يمكن أن تنقل الفيروسات والجراثيم إلى داخل العين، مما يؤدي إلى إصابتها بالالتهاب والتهيج، وما يعقبها من مشكلات صحية عديدة.

 

الدكتور / حسين علي محسن السقاف

اترك تعليق