الشبكية

ما هي الشبكية


تهي الطبقة الأعمق في العين والأكثر حساسية للضوء، وهي عبارة عن نسيج رقيق مبطن يتكون من عدة طبقات يمر خلالها الضوء في سلسلة من الأحداث الكيميائية تنقله إلى المراكز البصرية في الدماغ على شكل إشارات عصبية وتحوله في نهاية المطاف إلى صورة مرئية تراها العين.

تحتوي الشبكية على الملايين من الخلايا المستقبلة للضوء التي تنقسم إلى نوعين رئيسيين وهما العصي والمخاريط. تعمل العصي في الضوء الخافت وتساعد في إدراك اللونين الأبيض والأسود، أما المخاريط فتعمل في الإضاءة العالية وتساعد في إدراك باقي الألوان.

قد تتعرض الشبكية إلى أمراض تعرقل عملها وكفاءتها في تحويل الضوء إلى صورة واضحة يمكن رؤيتها، ويقوم مراكز السقاف للعيون بعلاج هذه الاعتلالات باستخدام الليزر الحراري الذي يتم تسليطه بصورة دقيقة على الأنسجة المعتلة لعلاجها.

 

السقاف لطب العيون

 

أمراض الشبكية والتقنية المستخدمة لعلاج كل منها


أولا: اعتلال الشبكية السكري

يسبب داء السكري أحيانا تلفا في الأوعية الدموية الخاصة بالنسيج الرقيق الحساس للضوء، وينتج عن هذا التلف مشكلات في القدرة الإبصارية ويؤدي في حالات متقدمة إلى انفصال في الشبكية و العمى.

اعراض اعتلال الشبكة السكري وتشتمل أعراض انفصال الشبكية على:

  • تغيم في الرؤية.
  • انخفاض القدرة على الرؤية الجانبية.
  • ظهور ومضات ضوئية تقوم بحجب الرؤية.

علاج اعتلال الشبكية السكري:


يتم علاج الشبكية السكري عن طريق التخثير الضوئي الذي يعمل على حرق الأوعية الدموية المتضررة لتقليصها، أو العلاج بالليزر البؤري الذي يوقف تسرب الدم أو السوائل داخل العين، أو حقن مضادات VEGF التي توقف و تعالج تجمع السوائل داخل الشبكية

قم بزيارة مراكز السقاف للعيون، واحصل على الاستشارة المناسبة من أكفأ الاطباء الاستشاريين في طب وجراحة العيون، وسيقومون بالفحص الشامل والتشخيص، واختيار الجراحة المناسبة لحالتك.


ثانيا: انفصال الشبكية

يحدث انفصال الشبكية عند تواجد ثقوب أو تمزق في الشبكية تسمح بمرور السائل أسفل الشبكية خلالها مما يؤدي إلى فصل الشبكية عن المشيمية و حدوث اعتلال في الكفاءة الإبصارية.

أسباب انفصال الشبكية: هناك 3 أسباب رئيسية لانفصال الشبكية تختلف باختلاف نوع الانفصال:

  • وجود ثقب او تمزق داخل الشبكية.
  • اعتلال الشبكية السكري المتقدم.
  • تجمع سوائل بشكل كبير تحت الشبكية و لها عدة اسباب مثل الالتهاب الشديد في المشيمية .

علاج انفصال الشبكية:

يتم علاج انفصال الشبكية عن طريق عملية جراحية للشبكية و ذلك بتصريف السائل المتجمع ومن ثم حقن فقاعة هوائية او زيت سيليكون تقوم بدفع الشبكية باتجاه الجدار و من ثم إغلاق الثقوب فيها بالليزر او بالتجميد.

هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

إن معظم الجراحات المتعلقة بالشبكية ناجحة وذات نتائج مرضية ، ولكن يجب انتقاء عليك انتقاء جراحك بعناية لتفادي أي مخاطر محتملة.

كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟

تستغرق إزالة الجسم الزجاجي ما يقارب الساعة، بينما تستغرق عملية تثبيت الشبكية حوالي النصف ساعة.

ثالثا: الضمور البقعي المتعلق بالسن

الضمور البقعي هو خلل في الشبكية ناتج عن عامل التقدم في السن، أي لمن هم 50 عاما أو أكثر، وهو عبارة عن ظهور نقاط صفراء على منطقة البقعة المتواجدة في قاع العين وترققها، وتؤدي لاحقا إلى ظهور أوعية دموية غير طبيعية تحت الشبكية.

علاج الضمور البقعي:


يتم علاج الضمور البقعي المتقدم باستخدام حقن مضادات VEGF التي تحافظ على استقرار الحالة البصرية ومنع تدهورها. وفي بعض الأحيان يمكن تثبيط تقدم الحالة من خلال تناول المكملات الغذائية.

رابعا: انسداد وريد الشبكية

يحدث انسداد الأوردة الشبكية بشكل أساسي عند المسنين نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالزرق أو السكري، مما يعيق تصريف الدم من الشبكية.

علاج انسداد وريد الشبكية:


يمكن علاج انسداد الأوردة في الشبكية باستخدام حقن مضادات VEGF التي توقف و تعالج تجمع السوائل داخل الشبكية ، أو بحقن نوع معين من الستيرويدات لتخفيف تجمع السوائل داخل الشبكية.

خامسا: اعتلال المشيمية

هي حالة يحدث فيها نفاذية للظهارة تتسبب في ارتشاح السوائل من المشيمية إلى المنطقة تحت الشبكية مما يؤدي إلى تدهور في حدة النظر.

علاج اعتلال المشيمية:


معظم حالات اعتلال المشيمة تتحسن بدون تدخل علاجي خلال ثلاثة اشهر . و الحالات التي لا تتحسن تتم معالجتها باستخدام الليزر المجهري، أو عن طريق المعالجة الضوئية المتقوية.

سادسا: الورم الأرومي البصري

يسمى أيضا الورم الأرومي الشبكي وهو ورم سرطاني يظهر في الشبكية يسبب ضعف في البصر. وعلى عكس معظم أمراض الشبكية، يصيب عادة هذا الورم الأطفال والرضع أكثر من البالغين.

علاج الورم الأرومي البصري:


يختلف علاج الورم بحسب درجة و حجم الورم و تتراوح من العلاج الموضعي بالليزر الحراري مرورا بالعلاج الكيميائي و انتهاءا بالاستئصال الجراحي للعين.

سابعا: التهاب الشبكية الصباغي

هو من أحد أمراض الشبكية المتوارثة جينيا، ويحدث هذا الالتهاب نتيجة لحدوث خلل في خلايا الشبكية الحساسة للضوء، كالعصي أو المخاريط، مما يسبب صعوبة في الرؤية وعدم القدرة على تمييز الألوان بسهولة.

علاج التهاب الشبكية الصباغي:


ما زالت البحوث و الدراسات قائمة على إيجاد العلاج الأمثل للمرض و هناك حلول جراحية تتضمن العلاج الجيني بالحقن و زراعة الشرائح الالكترونية لكن النتائج النهائية متفاوتة بحسب حالة المريض.

آليتنا في مركز السقاف للعيون في استخدام الليزر و الحقن لعلاج اعتلالات الشبكية نقوم في مركز السقاف للعيون بعلاج الأمراض التي تصيب الشبكية عن طريق الاختيار من بين العديد من التقنيات حسب نوع الخلل والنسيج المتضرر. وتختلف تقنيات معالجة امراض الشبكية على النحو الآتي:

  • الليزر البؤري
  • التخثير الضوئي بالليزر
  • حقن مضادات VEGF
  • حقن الستيرويد مضادة للالتهاب

 

السقاف لطب العيون

اترك تعليق